الثلاثاء، 23 مارس 2010

الخرسانة ذاتية الرص تقانة تناسب منطقة الخليج

موقع بيلدكس


مجال البناء مثل أي مجال آخر، يتطور مع الزمن، وكل يوم يمر تطالعنا الاخبار بأحدث السبل والتقنيات التي يتم التوصل اليها في هذا الميدان.
وتكمن أهمية الخرسانة في الوقت الحالي في كونها عصب البناء، وذلك لشيوع استخدامها كمادة إنشائية رئيسية، حركة الإعمار التي تمضي قدما تحتاج إلى التعرف على آخر المستجدات والتطوير الحاصل في استخداماتها وبأنواعها المستخدمة عالمياً، وبما يتلاءم مع طبيعة العمل الهندسي وظروف الموقع.

والخرسانة، باعتبارها اهم دعامة بنائية، خضعت بدورها الى التطوير والتحديث، واخر ما توصل اليه المهتمون في هذا المجال خلق نوع من الخرسانة لها مميزات تختلف عن تلك المستخدمة، والامر يتعلق بالخرسانة ذاتية الرص والتي استحقت أن توصف بأنها أهم تطور ثوري في تقنية الخرسانة منذ عدة عقود.
تجانس وسيولة
تمثل هذه التقنية أهمية خاصة بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي التي مازالت طفرة البناء مستمرة فيها بقوة ومقترنة بجداول زمنية سريعة تمثل تحديا كبيرا في الالتزام بها.
وتعد الخرسانة ذاتية الرص حلا مثاليا لتلبية احتياجات هذه المشاريع ذات الوتيرة السريعة في التنفيذ، لأنها تقلل من الحاجة فيما يتعلق بالمعدات والأيدي العاملة مما يؤدي بالتالي إلى تسريع عملية البناء.

والخرسانة ذاتية التسوية عبارة عن خرسانة متجانسة جيدة السيولة تتوضع تحت تأثير الجاذبية الأرضية ووزنها الذاتي في قوالب حتى ولو كانت هذه القوالب معقدة متداخلة في بعضها وذلك دون الحاجة إلى وسيلة الرج أو الرص أو ضغطها، وهي كذلك قادرة على المرور في قوالب كثيفة التسليح أي بين قضبان التسليح. وتبقى متجانسة وذلك بفضل سيولتها وسرعة توضعها المتناسبة مع لزوجة الخليط.
ونظرا لقدرة هذا النوع من الخرسانة على التدفق الحر في القوالب وعلى طرد الهواء المحبوس ورص نفسها بنفسها من دون استخدام الهزازات، لقيت قبولا واستحسانا من قبل المهندسين والمقاولين في جميع انحاء العالم.
مزايا تقنية

هناك عدد من المزايا التقنية التي اختصت بها الخرسانة ذاتية الرص، أحد أهمها يتمثل في قدرتها على رص ذاتها بطريقة منتظمة وكاملة مما يؤدي إلى تكوين أسطح خرسانية ملساء وكثيفة ومقاومة للخدوش.
ومن بين المزايا المهمة الأخرى، القدرة الأكبر على التحمل نتيجة درجة الكثافة الأعلى والحد من الفراغات الهوائية بشكل ممتاز، وكذلك الحد من قدرة السوائل على نفاذها إلى أقل درجة ممكنة. وتوجد ميزة ثالثة هي زيادة قوة الالتحام بين الخرسانة ومواد التسليح حيث ثبت بالاختبارات أنها تزيد بنسبة 50% إلى 70% في الخرسانة الذاتية الرص عنها في الخرسانة التقليدية التي تم رصها بالكامل.
والمزايا الفنية ليست المزايا الوحيدة التي تنتج عن استخدام الخرسانة ذاتية الرص، بل توجد أيضاً العديد من المزايا الاقتصادية التي تنتج عن استخدام هذه التقنية الجديدة، بما في ذلك التوفير في كلفة العمالة حيث إنه يتم الاستغناء بالكامل عن فريق الرص، كما أنه يتم تبسيط عمليات التشطيب النهائي ما يقلل من عدد العمالة اللازمة لذلك.
وإضافة إلى ذلك تجعل بالإمكان زيادة سرعة العمل نتيجة لتقليل عدد طبقات الصب العمودية. وفوق كل ذلك تساعد الخرسانة ذاتية الرص على التخلص من الحاجة إلى الاستثمارات الرأسمالية والتشغيلية ونفقات الصيانة الخاصة بمعدات الرص التقليدية.
يذكر أنه تم تطوير واختبار الخرسانة ذاتية الرص واعتمادها كمادة البناء الأولى لكافة التطبيقات في العديد من الأسواق العالمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق